مراجعات نوكيا

هاتف Nokia 5 موصفاته ومميزاته وعيوبه وسعره

وأخيراً عادت شركة نوكيا للحياة مرة أخرى في هذا العام حيث قامت بالإعلان عن عدة هواتف جديدة من بينها هاتف Nokia 5  والذي سنتحدث عنه اليوم بالتفصيل، ليكون لك كامل الإخيار فيما إذا كان يستحق الإقتناء أم لا.

ولقد كانت شركة نوكيا تتربع على قمة عرش الهواتف المحمولة في بداية التسعينات من القرن الماضي، وقد قامت بإنتاج الكثير من الهواتف كما أصبح كل شخص من حول العالم يحمل هاتفاً من هذه الشركة.

كما كانت شركة نوكيا من عمالقة الهواتف المحمولة والتي سيطرت بنسبة كبيرة على الأسواق العالمية، لكن هذه الشركة لم تقدم الكثير من التطور لمستخدميها حيث ظهرت الكثير من الشركات الأخرى التي عملت على إنتاج هواتف متطورة ستكون الأكثر رواجاً في المستقبل.

كما نافست هذه الشركات بعضها البعض وأدى هذا التنافس إلى ظهور الكثير من الهواتف المميزة التي تلفت أنظار المستخدمين بشكل كبير، فبدأت الأعداد بالإزدياد على إقتناء هذه الهواتف وابتعد المستخدمون عن شركة نوكيا التي عجزت عن تقديم هذا التطور إلى أن أصبحت هذه الشركة في القاع.

لكن شركة نوكيا لم تستسلم وكات عنيدة فظهرت ثانية في عام 2012 بمجموعة من الهواتف الجديدة التي غيرت مفهوم الشركة القديم عبر إسم Lumia ولقد أحدثت هذه الهواتف ضجة ولكن الشركة لم توفق أيضاً في هذه المرة وغابت عن الأسواق ثانية تاركة المجال للهواتف الجديدة الصاعدة من الشركات الأخرى.

وأخيراً عادت شركة نوكيا للحياة مرة أخرى في هذا العام حيث قامت بالإعلان عن عدة هواتف جديدة من بينها هاتف Nokia 5.

اخر هواتف شركة نوكيا نوكيا 5

تصميم هاتف Nokia 5

التصميم في هذا الهاتف لا يعتبر بالسيء ولا بالممتاز، فهو هاتف جذاب ولكن لا يوجد ما يدل على جاذبية هذا التصميم لأنه تصميم بارد نوعاً ما، كما يتوفر هذا الهاتف بلون واحد فقط وهو اللون الأسود وربما ستطرح الشركة ألواناً أكثر فيما بعد.

كما تأتي واجهة الهاتف الأمامية بزجاج كورتينج جوريلا جلاس 3 الذي يدعم تقنية 2.5D، ويوجد أيضاً حواف دائرية تتصل بظهر الهاتف تجعله يبدو بأنه قطعة واحدة وينصح بإضافة جراب للهاتف لأنه ناعم قليلاً من الخلف مما يجعل الهاتف ينزلق من يدك بكل سهولة.

وجودة التصنيع في هذا الهاتف قوية وممتازة حيث وُضع الهاتف تحت إختبارات للتحمل وأظهر نتائج ممتازة وهذا هو المعروف عن شركة نوكيا التي تقدم هواتف ذات قدرات تحمل مميزة.

الشاشة

تأتي الشاشة في هذا الهاتف بحجم 5.2 بوصة من نوع IPS LCD ودقتها 1280×720 بكسل وكثافتها 282 بكسل لكل بوصة كما يوجد طبقة حماية للشاشة من نوع Gorilla Glass 3.

ولكن شاشة هذا الهاتف هي الأقل دقة وكثافة من بين منافسيها فمثلاً هاتف هواوي Gr3 يأتي بنفس حجم شاشة هذا الهاتف ولكن بدقة وكثافة أعلى.

سعر هاتف Nokia 5

 الكاميرا

يأتي هذا الهاتف بكاميرا خلفية دقتها 13 ميجابكسل وفتحة عدسة 3/1 f/2.0

وحجم إستشعار 1.12 ميكرون، كما يوجد في هذه الكاميرا كشف تلقائي لضبط الصور مع فلاش ثنائي dual tone و LED .

ومن مميزات الكاميرا أيضاً التركيز على الإتصال ووضع العلامات الجغرافية وكشف الوجه كما يوجد به خاصية بانوراما HDR  كما يدعم تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل  و 30   لقطة في الثانية.

بالنسبة لجودة الصور فكانت مقبولة في الإضاءة المتوسطة وجيدة في الإضاءة العادية أما في الإضاءة المنخفضة ستجد غياب في تفاصيل الصور ووجود بعض التشويش.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 مع حجم إستشعار 1.12 ميكرون، كما تدعم هذه الكاميرا تصوير فيديو بجودة 1080 بكسل.

بالرغم من أن جودة الصور لم تكن ممتازة إلا أنها مرضية إلى حد ما وجيدة بما فيه الكفاية فالتفاصيل فيها متوسطة ولكن جودة الألوان فيها ضعيفة جداً.

الهاتف مع الألعاب

مميزات وعيوب Nokia 5يأتي هاتف Nokia 5 بنظام أندرويد 7.1.1 نوجا مع وجود واجهة الشركة الخاصة التي عملت على جعل ملامح إصدار الأندرويد غير موجودة.

ويوجد الكثير من المميزات في هذا الإصدار فمثلاً عند الضغط على زر الطاقة ستظهر لك شاشة أولية بسيطة وهي شاشة القفل والذي سيلفت نظرك فيها هو الساعة التي يمكنك تغيير شكلها لتختار الأقرب إلى ذوقك من خلال الإعدادات.

كما يوجد في أسفل الشاشة من ناحية اليمين إختصار الكاميرا ومن اليسار رمز القفل والذي يمكن تغيير شكله إلى بصمة عند تفعيل مستشعر البصمة، كما يمكنك تشغيل الكاميرا من دون الحاجة إلى فتح شاشة القفل وذلك عن طريق الضغط على زر الطاقة مرتين متتاليتين.

أما بالنسبة للمعالج فقد جاء هذا الهاتف بمعالج ليس من النوع الممتاز وهو من نوع كوالكم سناب دراجون MSM8937 430 بمعمارية 64 بت وتردد 1.4 جيجاهرتز ثماني النواة  Cortex-53 ومعالج رسوميات من نوع Adreno 505.

فكان أداء هذا الهتف متوسطاً لأن الشركة لم تقم بوضع معالج قوي تنافس به جميع الشركات الأخرى وتبقى في الصدارة، وقد تم وضع هذا الهاتف وإخضاعه لبعض الإختبارات لتقييم الرام والمعالج فحصل على النتائج التالية:

عند إختبار Multi-Core حصل هذا الهاتف على 2590 نقطة متفوقاً على 2017 Huawei GR5 و Oppo F1 .

وعند إختبار Single-Core حصل على 618 نقطة متفوقاً على Huawei GR5 و Oppo F1 .

أيضاً بينما لم يتفوق  على Xiaomi Redmi 3s وLenovo K6 Note.

البطارية

يأتي هذا الهاتف ببطارية سعتها 3000 مللي أمبير من نوع ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة وقد قدمت هذه البطارية أداءً جيداً إلا أن باقي المنافسين قد تفوقوا عليه.

فقد صمدت البطارية في وضع الإستعداد إلى 75 ساعة بينما صمدت إلى 22 ساعة في إستخدام إتصال 3G وإلى أكثر من 9 ساعات في مشاهدة الفيديو وتصفح الإنترنت، وهذه تعتبر النتائج الأقل بين المنافسين، كما أن قوة البطارية في هذا الهاتف تحتل المرتبة الأدنى بين جميع الشركات.

بعد التقييم الكلي للهاتف نجد أنه لم يكن منافساً لجميع الشركات ولا يستحق الإقتناء فهنالك بعض الأشخاص سيقومون بإقتنائه لمجرد إسم الشركة، ولكن حقيقة يوجد الكثير من الهواتف الأخرى التي تأتي بمواصات أقوى وتستحق الإقتناء.

كما يعتبر هذا الهاتف الحلقة الأضعف بين منافسيه ولم توفق شركة نوكيا أيضاً في هذا الهاتف ويجب عليها أن تتمهل في صناعة هواتفها القادمة وجعلها بمواصفات قوية تنافس جميع الشركات إن كانت تريد الوصول إلى القمة مرة اخرى.شاشة هاتف نوكيا 5

مميزات هاتف Nokia 5

  • يوجد في هذا الهاتف سماعات استيريو تعطيك أداءً رائعاً.
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل.
  • وجود أحدث إصدار للأندرويد 1.1 نوجا.
  • جودة تصنيع هذا الهاتف متميزة.
  • بطارية بسعة 3000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • شاشة بحجم 2 بوصة مع طبقة حماية من نوع كورتينج جوريلا جلاس 3.

عيوب هاتف Nokia 5

  • سعر الهاتف مرتفع جداً مقارنة بمواصفاته المتواضعة.
  • كثافة البيكسلات في الشاشة ودقتها ضعفة جداً مقارنة بهواتف المنافسين.
  • مستشعر البصمة بطيء الإستجابة.
  • المعالج لا يعد الأفضل بين المنافسين.
  • البطارية لم تصمد لوقت كبير.
  • البطارية غير قابلة للإزالة.

سعر الهاتف

في السعودية لم يحدد السعر بعد

في الإمارات لم يحدد السعر بعد

في مصر لم يحدد السعر بعد

مصدر المقالة : GSMArena

 

 

 

 

 

Post Comment